مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

ترتيبات مصرية-إماراتية بشأن أمن المنطقة ما بعد التفاهم الأمريكي-الإيراني

أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي اتصالا هاتفيا مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بشأن التطورات الإقليمية

ترتيبات مصرية-إماراتية بشأن أمن المنطقة ما بعد التفاهم الأمريكي-الإيراني
مصر والإمارات

وذكرت وزارة الخارجية المصرية أن الاتصال عكس عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تجمع بين مصر والإمارات، والحرص المشترك على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الوزيران خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في المنطقة في ضوء التوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يمكن أن تمثله من فرصة لخفض التوترات وتعزيز الاستقرار الإقليمي خلال المرحلة المقبلة.

وأكد وزير الخارجية المصري أهمية العمل على استعادة الثقة بين مختلف الأطراف الإقليمية، مشددا على ضرورة معالجة الشواغل الأمنية لدول المنطقة، وفي مقدمتها دول الخليج العربي، وضمان عدم تكرار الاعتداءات التي تعرضت لها في السنوات الماضية، وذلك من خلال محددات وآليات واضحة تسهم في إعادة بناء الثقة وتعزيز الأمن والاستقرار.

كما شدد الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية، بما يسهم في تعزيز أمن المنطقة والحفاظ على مصالح شعوبها.

وأكد الوزيران أن التنسيق المصري الإماراتي يمثل أحد الركائز الأساسية لدعم الاستقرار الإقليمي، في ظل ما تشهده المنطقة من تحولات متسارعة وتحديات أمنية وسياسية تتطلب تعزيز العمل العربي المشترك وتكثيف التشاور بين الدول الشقيقة.

ويأتي الاتصال المصري الإماراتي في وقت تشهد فيه المنطقة حراكا دبلوماسيا مكثفا عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وهي خطوة ينظر إليها باعتبارها محاولة لفتح مسار جديد لخفض التوترات الإقليمية بعد سنوات من الأزمات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وأمن الملاحة في الخليج والهجمات التي استهدفت منشآت حيوية في المنطقة.

وخلال السنوات الأخيرة، حافظت مصر والإمارات على مستوى مرتفع من التنسيق السياسي تجاه القضايا الإقليمية، خاصة الملفات المتعلقة بأمن الخليج والبحر الأحمر والأزمات في الشرق الأوسط.

كما تؤكد القاهرة باستمرار أن أمن دول الخليج العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، فيما تدعو إلى تسوية الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية بما يحقق الاستقرار والتنمية ويجنب المنطقة مزيداً من التصعيد والصراعات.


المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران