مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

صراع الأقوياء.. الـ"كي جي بي" والـ"سي آي إيه"

"كي جي بي- سي آي إيه: أصدقاء ملعونون وأفضل أعداء"، عنوان مقال ألكسندر براتيرسكي، في "غازيتا رو"، بمناسبة 100 عام على تأسيس جهاز الأمن الروسي، والعلاقات بين الضدين في الحرب الباردة.

صراع الأقوياء.. الـ"كي جي بي" والـ"سي آي إيه"
مقر كي جي بي سابقا في موسكو / CHROMORANGE / Bilderbox / Globallookpress

ينطلق المقال من دلالات الـ 20 من ديسمبر 2017، الذكرى السنوية الـ 100 لتأسيس اللجنة الاستثنائية لعموم روسيا، التي نشأت عنها جميع أجهزة الأمن السوفييتية.

وجاء فيه: قبل أيام قليلة من العيد المهني لضباط الأمن الروس، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية قدمت لنظرائها الروس معلومات حول العمل الإرهابي الذى يتم اعداده في سان بطرسبورغ.

وقال عضو مجلس الشيوخ في مجلس الاتحاد، إيغور موروزوف، الذي عمل في الـ " كي جي بي" إن "التفاعل مع وكالة الاستخبارات المركزية جرى على" فترات مختلفة من العلاقات"، وقد برزت الحاجة إلى إنشاء خطوط سرية عندما وقعت أحداث مأساوية.

وعلى سبيل المثال، ففي سبعينيات القرن الماضي، قامت المخابرات الأمريكية بتصفية ضابط استخبارات سوفييتي، في واحدة من الدول الأوروبية، وضرب ضابط آخر في الـ "كي بي جي" في الوقت نفسه تقريبا، في الولايات المتحدة. وردا على ذلك- يقول موروزوف- اتخذ الاتحاد السوفيتي تدابير صارمة، ما أجبر الأمريكيين على الدخول في اتصالات فردية غير رسمية.

وتم التوصل إلى اتفاق مضمر على عدم التصفية الجسدية لعملاء الجانبين.

وقد تم تأسيس قناة اتصال دائمة بين الـ "كي جي بي" ووكالة الاستخبارات المركزية في أوائل الثمانينات، في عهد الرئيس رونالد ريغان، الذي سمى الاتحاد السوفيتي "إمبراطورية الشر". وكان المبادر إلى هذه القناة رئيس وكالة المخابرات المركزية ويليام كيسي. وفي تلك الفترة، عقد أول لقاء "سلمي" سري بين موظفي المخابرات المركزية والـ "كي جي بي". وقد تحدث عن قنوات الاتصال غير الرسمية، في إحدى المقابلات رئيس المديرية الرئيسية الأولى في المخابرات السوفيتية، ليونيد شيبارشين.

ففي بعض الأحيان، وفقا له، جرى تبادل المعلومات على مستوى عال، حين كان الأمر يتعلق، على سبيل المثال، بتهديد إرهابي. ووصف شيبارشين هذه الاتصالات بأنها كانت "فعالة إلى حد ما". وقال إن الاجتماعات في معظم الأحيان كانت تعقد في فيينا، عاصمة النمسا المحايدة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت