مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

لماذا تزايد الاهتمام بإطلاق أقمار صناعية في مدارات منخفضة للغاية؟

يشير فاليري كليوشنيكوف عضو الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية إلى أن الاهتمام بإطلاق مجموعات الأقمار الصناعية في مدارات منخفضة يرجع إلى سهولة استخدامها وخفض تكلفتها.

لماذا تزايد الاهتمام بإطلاق أقمار صناعية في مدارات منخفضة للغاية؟



ووفقا له، يمكن أن تحل هذه الأقمار الصناعية المشكلات التقليدية للاتصالات ونقل البيانات والاستشعار عن بعد للأرض بشكل كبير.

ويقول: "خفض ارتفاع طيران الأقمار الصناعية من 650 إلى 160 كيلومترا يسمح بتخفيض قوة الرادار بمقدار 64 مرة وتقليص قطر الفتحة البصرية إلى الربع لتحقيق نفس دقة التصوير. ويمكن تقليل قوة معدات الإرسال بمقدار 16 مرة".

ويشير إلى أن من بين المزايا الأخرى، انخفاض تكلفة إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار، ومتطلبات أقل صرامة لمقاومة الإشعاع للمكونات الإلكترونية، وتقليل تأخير الإشارة إلى الحد الأدنى.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تثبيت الموضع الزاوي للأقمار الصناعية في مثل هذه المدارات من خلال التدفق الوارد للهواء الجوي المتبقي. كما أن عمل الأقمار الصناعية في مدار منخفض، يضمن بعد نهاية تشغيلها، دخولها إلى الطبقات الكثيفة للغلاف الجوي واحتراقها خلال بضعة أيام.

ويقول: "يمكن التنبؤ بثقة أنه في المستقبل القريب، ستنهي نظم الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض للغاية مرحلة البحث التجريبي. وستعمل القوى الفضائية الرائدة بالفعل على إنشاء أنظمة مدارية منخفضة للغاية متعددة الأقمار الصناعية".

ووفقا له، ستكون المشكلة الرئيسية في نشر مجموعات الأقمار الصناعية المتعددة ذات المدارات المنخفضة للغاية هي الحاجة إلى الحفاظ بشكل مستمر على الارتفاع المداري للأقمار الصناعية. ولمنع احتراق القمر الصناعي في الطبقات الكثيفة من الغلاف الجوي، يجب أن يعمل نظام الدفع الخاص به باستمرار، ويمكن استخدام الهواء الجوي المتبقي كوقود.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران