مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

16 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

  • مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

    مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

رائد ناسا يوثق مشهدا نادرا من محطة الفضاء الدولية

التقط رائد فضاء تابع لناسا مشهدا خلابا من محطة الفضاء الدولية، حيث تلمع أقمار "ستارلينك" الصناعية كاللآلئ في مدارها، بينما يتدفق الشفق القطبي الأخضر تحتها كستارة من الضوء السماوي.

رائد ناسا يوثق مشهدا نادرا من محطة الفضاء الدولية
Gettyimages.ru

وقال دون بيتيت، وهو مصور محترف، إن الأقمار الصناعية المخصصة لتقديم خدمة الإنترنت عالي السرعة، ظهرت "واضحة جدا" رغم وجود الأضواء الطبيعية للشفق، موضحا أن العديد منها "كان ساطعا مثل كوكب المشتري، حيث كانوا يسطعون من ثانية إلى عشر ثوان متواصلة"، وفقا لتعليق نشره عبر منصة "إكس" يوم 8 أكتوبر.

ويعد هذا السطوع مصدر قلق لعلماء الفلك، إذ يمكن أن تتداخل هذه الأقمار مع عمليات الرصد الفلكي، خاصة بعد إطلاقها مباشرة عندما تظهر في شكل "قطارات" لامعة. 

جدير بالذكر أن أحدث رحلة فضائية لرائد ناسا دون بيتيت انتهت بعد 220 يوما قضاها في الفضاء، حيث عاد إلى الأرض في يوم عيد ميلاده السبعين (في 20 أبريل) على متن مركبة "سويوز" الروسية التي هبطت في سهول كازاخستان. وبعد عودته، شرع بيتيت في نشر مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي التقطها خلال مهمته، حيث لم يتسن له مشاركتها أثناء وجوده في المحطة بسبب انشغاله المستمر بالأعمال والبحث العلمي.

وتشير أحدث البيانات إلى أن شبكة "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس" تضم حاليا نحو 8600 قمرا صناعيا نشطا في المدار. ورغم أن هذه الأقمار توفر خدمة إنترنت عالية السرعة للمناطق النائية، إلا أنها تثير مخاوف علماء الفلك بسبب سطوعها الشديد، خاصة بعد إطلاقها مباشرة عندما تظهر في شكل "قطارات" لامعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ولا تقتصر المخاوف على التداخل مع الرصد الفلكي فقط، بل تمتد إلى خطر زيادة الحطام الفضائي بسبب كثرة الأقمار الصناعية، وإمكانية تلوث الغلاف الجوي بمعادن تنتج عن احتراق هذه الأقمار عند عودتها إلى الأرض.

وللتعامل مع هذه التحديات، قامت "سبيس إكس" بتطوير أقمارها الصناعية لتكون أقل عاكسية للضوء، كما أكدت على قدرتها على تحريك الأقمار وتغيير مساراتها عند الحاجة.

وتخطط الشركة لتوسيع الشبكة بشكل كبير في المستقبل، حيث تأمل أن يصل عدد الأقمار إلى 42 ألف قمر صناعي.

المصدر: سبيس

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز