مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

خبير أمريكي: الأقمار الاصطناعية الروسية للتفتيش العسكري تغير مداراتها

أعلن عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي جوناثان ماكدويل، أن مناورات الأقمار الاصطناعية الروسية المخصصة لأغراض مراقبة ومتابعة مواقع معينة مستمرة في الفضاء.

خبير أمريكي: الأقمار الاصطناعية الروسية للتفتيش العسكري تغير مداراتها
الأقمار الاصطناعية العسكرية الروسية تناور / Science Museum/SPAC100103 / Globallookpress

ويطلق على هذه الأجهزة اسم أقمار التفتيش، لأن لها إمكانية تكنولوجية للمناورة على المدار والتفاعل مع أقمار أخرى. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في أغسطس عام 2017، عن إطلاق قمر اصطناعي مفتش انفصل عن القمر الناقل. ويعتقد بأن هذا القمر مجهز بأجهزة استشعار بصرية للحصول على صور الأقمار الأخرى وإرسالها إلى الأرض لدراستها. وتوجد مثل هذه الأقمار لدى الصين والولايات المتحدة وأكثرها شهرة هو القمر الأمريكي X-37.

ويقول الخبير الأمريكي ماكدويل: "تستمر التجربة الروسية بشأن الأقمار الاصطناعية المفتشة، منذ عام 2017. فمن 27 يونيو إلى 29 يوليو الماضيين، شغل القمر (كوسموس -2519) محركه عدة مرات من أجل تغيير مداره من 644-659 كيلومتر، إلى 318-664 كيلومتر. أما القمر الاصطناعي (كوسموس-2521) فغير مداره يوم 20 يوليو من 346-362 كيلومتر إلى 292-348 كيلومتر. في يبقى القمر (كوسموس-2523) في مداره 553-665 كيلومتر منذ أكتوبر عام 2017".

وظهرت هذه الأقمار في ستينيات القرن الماضي خلال فترة المواجهة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. ففي عام 1963 أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر من هذا النوع "بوليوت-1"، وفي الأول من نوفمبر 1968، أطلق قمرا اصطناعية يمكنه اعتراض الأقمار الأخرى.

وقد أكدت مجلة The National Interest التحليلية الأمريكية على تفوق الاتحاد السوفيتي في هذا المجال، مشيرة إلى أنه خلال أعوام 1973-1976، أطلق الاتحاد السوفيتي إلى الفضاء ثلاث محطات فضائية من نوع "ألماس"، تبعها إجراء عشرات التجارب على الأقمار الاصطناعية القتالية كان آخرها عام 1982، مع إطلاق صواريخ باليستية من منصات بحرية وبرية وصواريخ اعتراضية وأقمار اصطناعية للأغراض العسكرية والاعتراضية.

 المصدر: نوفوستي

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة