مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

    الأمن الروسي في داغستان يلقي القبض على قاصر يدير شبكة إرهابية دولية (فيديو)

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

كوريا الجنوبية تسجل ارتفاعا بالولادات للمرة الأولى منذ 9 سنوات

أفادت وكالة الإحصاء الكورية الجنوبية الأربعاء، بأن عدد المواليد في كوريا الجنوبية سجل في 2024 أول زيادة منذ 9 سنوات، مدفوعا بعدة عوامل منها ارتفاع معدلات الزواج.

كوريا الجنوبية تسجل ارتفاعا بالولادات للمرة الأولى منذ 9 سنوات

وقالت الوكالة إن معدل الولادات تاثر بارتفاع معدلات الزواج بعد جائحة كورونا، وتطور المواقف تجاه الإنجاب والتغيرات الديموغرافية.

وبلغ عدد المواليد العام الماضي 238,300 طفل بزيادة بنسبة 3.6% عن أدنى مستوى بلغ 230 ألف طفل في عام 2023. وكان الرقم قد بدأ في الانخفاض منذ عام 2015، عندما بلغ 438,400 طفل.

وارتفع معدل الخصوبة الإجمالي، وهو متوسط عدد الأطفال الذين من المتوقع أن تنجبهم المرأة في حياتها، للمرة الأولى منذ تسع سنوات أيضا، ليصل إلى 0.75 في عام 2024، ارتفاعا من 0.72 في عام 2023.

وتجاوز الرقم توقعات الحكومة السابقة البالغة 0.74، لكنه لا يزال من بين أدنى المعدلات في العالم.

كما أنه يظل أقل بكثير من مستوى الإحلال الذي يبلغ 2.1 ولادة لكل امرأة، وهو المستوى المطلوب للحفاظ على استقرار تعداد السكان دون هجرة. وتهدف الحكومة إلى رفع المعدل إلى 1 بحلول عام 2030.

وصرحت المسؤولة في مكتب الإحصاء الكوري، بارك هيون-جونغ، في مؤتمر صحفي: "استمر الاتجاه الصعودي للزيجات الذي بدأ بعد جائحة كوفيد-19". وأشارت إلى أن عدد الزيجات في عام 2024 سيكون الأعلى منذ عام 1996.

وعزت الوكالة أيضا الزيادة في حالات المواليد إلى التصورات الأكثر إيجابية تجاه الزواج والإنجاب بين الشباب في السنوات الأخيرة، مستشهدة بمسح اجتماعي تجريه كل عامين.

وأشارت بارك أيضا إلى التحولات الديموغرافية، مشيرة إلى أن عدد السكان في أوائل الثلاثينيات من العمر، وهي الفئة العمرية الرئيسية للإنجاب، قد زاد.

وقالت الوكالة إن عدد المواليد لكل ألف امرأة وصل إلى 70.4 بين النساء في أوائل الثلاثينيات من العمر، يليه 46 بين النساء في أواخر الثلاثينيات من العمر، و20.7 بين النساء في أواخر العشرينيات من العمر.

وتعاني كوريا الجنوبية منذ فترة طويلة من انخفاض معدلات المواليد، حيث يؤجل العديد من الشباب أو يعزفون عن الزواج والإنجاب بسبب الأعباء الاقتصادية والمعايير المجتمعية المتغيرة.

واستجابة للوضع، طرحت الحكومة سياسات مختلفة لدعم الزواج وتربية الأطفال، بما في ذلك تقديم مزايا مالية للمتزوجين حديثا وتوسيع نطاق مساعدة رعاية الأطفال.

ورغم كل هذه الجهود، لا تزال معدلات الولادة في انخفاض مستمر، مما يثير قلق الحكومة والمجتمع بشأن مستقبل البلاد.

ومن المتوقع أن ينخفض عدد النساء في سن الإنجاب وعدد السكان في الثلاثينيات من العمر بدءا من عام 2027، مما قد يحد من الارتفاع الإضافي في أعداد المواليد، وفق التقرير.

المصدر: يونهاب

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز