مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

موسكو: ملتزمون بالتعاون مع جميع بلدان القطب الشمالي بما فيها الولايات المتحدة

قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إن روسيا ملتزمة بتطوير التعاون في القطب الشمالي مع كافة الدول المطلة على المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

موسكو: ملتزمون بالتعاون مع جميع بلدان القطب الشمالي بما فيها الولايات المتحدة
Sputnik

وأضاف المصدر: "وفقا لمفهوم السياسة الخارجية الروسية الذي تم تحديثه في عام 2023، تركز بلادنا دائما على الحفاظ على السلام والاستقرار في القطب الشمالي والتنمية المستدامة في المنطقة. نرحب دوما بالحوار حول جدول العمل في القطب الشمالي، شريطة أن يتم ذلك على أساس المساواة والاحترام والمنفعة المتبادلة وأن يتوافق مع المصالح الوطنية لروسيا".

وذكر المصدر في حديث لمراسل نوفوستي أن روسيا ترحب بأي تطورات إيجابية لإنعاش التعاون مع دول القطب الشمالي، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأشار المصدر إلى أن روسيا لم تكن الطرف المبادر في "تجميد" هذا التعاون، وهي تبقى منفتحة على التفاعل البناء مع الشركاء من خارج المنطقة، وفي مقدمتهم دول مجموعة "بريكس".

ويرى الدبلوماسي الروسي أن تطبيع عمل مجلس القطب الشمالي، سيوفر الفرص الإضافية لإقامة اتصالات مع الولايات المتحدة في القطب الشمالي.

وقال: "ترتبط صياغة  القرارات المشتركة الهامة في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لمنطقة القطب الشمالي، وحماية التراث الثقافي وحقوق الشعوب الأصلية، والمناخ، وحماية البيئة الهشة في منطقة القطب الشمالي، وتعتمد على الأنشطة الفعالة وغير المسيسة لمجلس القطب الشمالي".

ونوه المصدر بأنه تم تجميد أنشطة مجلس القطب الشمالي فعليا خلال العامين الماضيين بعد أن أعلنت الدول الغربية في مارس 2022 أنها ستعلق مشاركتها في أي من أنشطة المجموعة بسبب الأحداث في أوكرانيا.

تأسس مجلس القطب الشمالي في عام 1996، وهو منتدى حكومي دولي رفيع المستوى يعمل على تعزيز التعاون في المنطقة، وخاصة في مجال حماية البيئة. ويضم في عضويته الدنمارك (بما في ذلك غرينلاند وجزر فارو)، وأيسلندا، وكندا، والنرويج، وروسيا، والولايات المتحدة، وفنلندا، والسويد. تتم الرئاسة الدورية فيه مرة كل عامين.

وكان رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف قد أشار إلى ضرورة تعاون روسيا والولايات المتحدة في حماية القطب الشمالي واستثمار موارده.

 وذكر دميترييف أنه تم خلال المحادثات الروسية الأمريكية في الرياض مؤخرا، بحث ومناقشة مشاريع مشتركة محتملة في القطب الشمالي.

المصدر: نوفوستي

 

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟