مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

50 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

تقرير: دول الخليج في حالة تأهب بعد الضربات الأمريكية لمواقع نووية إيرانية

دخلت دول الخليج التي تحتضن قواعد عسكرية أمريكية متعددة في حالة تأهب قصوى اليوم الأحد، عقب تصاعد احتمالات اتساع رقعة الصراع الإقليمي بعد الضربات الأمريكية الأخيرة على إيران.

تقرير: دول الخليج في حالة تأهب بعد الضربات الأمريكية لمواقع نووية إيرانية
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القوات الأمريكية قد "محت" من على وجه الأرض المواقع النووية الرئيسية في إيران باستخدام قنابل ضخمة خارقة للتحصينات، وذلك خلال الساعات الأولى من صباح الأحد بالتوقيت المحلي. ووجه تحذيراً لطهران بأنها ستواجه "المزيد من الهجمات المدمرة إذا لم تقبل بالسلام".

وذكر مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، رفعت مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى عقب الضربات الأمريكية. وفي البحرين، دعت السلطات قائدي السيارات إلى تجنب الطرق الرئيسية، في حين أقامت الكويت ملاجئ في أحد المجمعات الوزارية تحسبا لأي طارئ.

وكانت إيران قد هددت باستهداف الأصول الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك القواعد العسكرية، إذا تعرضت لهجوم من قبل الولايات المتحدة.

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، بينما توجد قواعد عسكرية أمريكية في كل من السعودية والكويت وقطر والإمارات.

وأعلنت السلطات النووية في السعودية والإمارات أنها لم ترصد أي مؤشرات على حدوث تلوث نووي بعد الضربات الأمريكية على إيران.

ونقلت "رويترز" عن حسن الحسن، الباحث في سياسات الشرق الأوسط بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قوله إن "عدم احتواء الحرب ضمن الأعمال القتالية المباشرة بين إسرائيل وإيران حتى الآن، يجعل التدخل الأمريكي المباشر علامة فارقة تهدد بجرّ دول الخليج، ولا سيما البحرين والكويت وقطر، التي تستضيف منشآت عسكرية أمريكية كبيرة، إلى قلب الصراع".

وأضاف أن احتمال اندلاع مواجهة مفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران قد يؤدي إلى "صراع مدمر وطويل الأمد في المنطقة".

وفي منشور على منصة "إكس"، قالت وزارة الداخلية البحرينية: "في ضوء التطورات الأخيرة بالموقف الأمني الإقليمي، نهيب بالمواطنين والمقيمين أن يكون إشغال الطرق الرئيسية عند الضرورة، حفاظا على السلامة العامة، وذلك من أجل إفساح المجال لاستخدام الطرق من قبل الأجهزة المعنية".

وفي السياق ذاته، أعلن جهاز الخدمة المدنية في البحرين أنه "تقرر تفعيل العمل بالوزارات والأجهزة الحكومية عن بعد بنسبة 70 في المئة، ما عدا في القطاعات التي يتطلب عملها الحضور الشخصي، أو التي لديها إجراءات عمل خاصة في حالات الطوارئ، وبما تقتضيه السلامة العامة، وذلك اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر".

يُذكر أن السلطات البحرينية كانت قد أعلنت قبل أيام تفعيل الخطة الوطنية للطوارئ المدنية والمركز الوطني لإدارة الطوارئ، وشرعت في اختبار صفارات الإنذار في أنحاء المملكة.

من جهته، قال "البنتاغون" أن الضربة الأمريكية للمواقع النووية الإيرانية الليلة الماضية قضت على طموحات إيران النووية.

في حين أكدت إيران على لسان وزير خارجيتها عباس عراقجي أنها "تحتفظ بكل الخيارات للدفاع عن سيادتها ومصالحها وشعبها".

وأشار عراقجي إلى بقاء باب الدبلوماسية مفتوحا، على أن ترد على الهجمات التي تعرضت لها من باب الدفاع عن نفسها، وستفعل ذلك".

كما دان الحرس الثوري الإيراني الهجوم الأمريكي على المواقع النووية معتبرا إياه جريمة فادحة تنتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، متوعدا بردود مؤلمة على هذا الهجوم.

وشدد بهروز كمالوندي نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والمتحدث باسمها على أن نمو الصناعة النووية في إيران لن يتوقف.

المصدر: "رويترز" + RT

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران