مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

65 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

العطش على الأبواب.. طهران تواجه أسوأ أزمة مياه منذ قرن وتحذيرات من جفاف شامل

تعيش العاصمة الإيرانية طهران واحدة من أخطر أزماتها المائية في العقود الأخيرة في ظل انخفاض تاريخي في منسوب المياه داخل السدود الخمسة الكبرى التي تغذي المدينة ومحافظة البرز المجاورة.

تحميل الفيديو

ويأتي ذلك وسط تحذيرات رسمية من خطر نفاد كامل للمياه بحلول الخريف إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة.

وقال المدير العام لشركة إدارة المياه، محسن أردكاني إن كمية الأمطار في محافظة طهران انخفضت بنسبة 48% مقارنة بالمعدلات السنوية، مشيرا إلى أن الجفاف المتواصل للعام الخامس على التوالي أدى إلى استنزاف شديد لمخزون المياه السطحية والجوفية.

وتعتمد طهران، التي يسكنها نحو 15 مليون نسمة، على خمسة سدود رئيسية هي: سد أمير كبير، لار، ماملو، طالقان، ولاتيان. وتشير البيانات إلى أن سد أمير كبير فقد نحو 100 مليون متر مكعب من مخزونه مقارنة بالعام الماضي، بينما تراجع منسوب المياه فيه إلى 35% فقط من سعته الإجمالية، وانخفضت نسبة المياه في سد لار إلى 6% فقط.

ووفق مشاهدات رصدتها عدسة "الأناضول"، فإن الوضع في سد أمير كبير ينذر بكارثة محتملة، إذ حذر مسؤولون من احتمال نفاد كامل لمياه السد بحلول أكتوبر المقبل، في حال استمرار الجفاف بالمعدل الحالي.

وأظهرت بيانات الأرصاد الجوية أن طهران شهدت انخفاضا في هطول الأمطار بنسبة 40% هذا العام مقارنة بالمتوسط الموسمي، ليبلغ معدل الأمطار 149 ملم فقط، مقابل المعدل المعتاد البالغ 280 ملم، وهو ما فاقم من أزمة السدود والمياه الجوفية على حد سواء.

في ظل تفاقم الأزمة، أطلقت إدارة المياه في محافظة طهران تحذيرا في 20 يوليو الماضي، قالت فيه إن مخزون السدود بلغ أدنى مستوى له منذ قرن، نتيجة للجفاف المتواصل والتغير المناخي.

وقال أردكاني: "علينا أن نتكيف مع الجفاف وتغير المناخ، وهذا يتطلب تغييرا سلوكيا حقيقيا. كل قطرة ماء يجب أن تحسب".

وأضاف أن السلطات ستبدأ قريبا في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المشتركين الذين يفرطون في استهلاك المياه، مؤكدًا أن إدارة الاستهلاك باتت أولوية قصوى.

وفي تصريحه الأخير قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال زيارته لمحافظة زنجان: "أزمة المياه من أخطر المشكلات التي نواجهها اليوم.. جميع المؤشرات تؤكد أننا نقترب من الجفاف الكامل."

وأضاف:"إذا لم نتحكم في الاستهلاك فلن يبقى ماء في السدود خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، طهران ستواجه عطشا حقيقيا وسنتعرض لتبعات كارثية".

المصدر: الأناضول

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب