مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

تقرير عبري: أتراك خططوا لتهريب أسلحة مقابل مليون دولار

قدمت النيابة العامة في إسرائيل اليوم الأحد لائحة اتهام ضد رحمان غوكيير ويونس أوزيل وأوكتاي آسجي، وهم مواطنون أتراك "تسللوا عبر الحدود مع الأردن وشاركوا في خطط تهريب أسلحة".

تقرير عبري: أتراك خططوا لتهريب أسلحة مقابل مليون دولار
صورة أرشيفية / Gettyimages.ru

وحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اتُهم آسجي نفسه بمحاولة توفير وسائل لأغراض "إرهابية". بالتزامن مع ذلك، قُدمت لائحة اتهام ضد مقيمين اثنين من تل أبيب قاما بتهريب أسلحة من سوريا في بداية الشهر.

وقدم المحامي أوهاد كوهين من النيابة العامة للمنطقة الشمالية (الجنائية) لائحة الاتهام ضد المواطنين الأتراك إلى المحكمة المركزية في الناصرة، حيث تجري محاكمتهم.

وتمت الإشارة إلى أن آسجي وغوكيير اعتُقلا الشهر الماضي على يد الجيش الإسرائيلي بعد أن اجتازا السياج الأمني من جهة الأردن إلى كيبوتس شعار هجولان، بينما كان المتهم أوزيل يقيم في إسرائيل في ذلك الوقت، حيث جاء في لائحة الاتهام: "في سبتمبر 2025، اتفق المتهمان رحمان (غوكيير) وأوكتاي (آسجي) مع آخرين على التسلل إلى إسرائيل عبر الأردن. لقد سافروا من تركيا إلى السعودية، ومن هناك إلى الأردن، واتفقا على تهريب ثلاثة مسدسات. ونتيجة خلاف، لم يتم استيراد المسدسات". وفي نهاية المطاف، تسللوا بدون الأسلحة.

كما أظهرت لائحة الاتهام أن أوكتاي أقام في إسرائيل لمدة عامين ونصف تقريبا بدون تصريح عمل. دخل البلاد في بداية عام 2023 وتم ترحيله في يوليو 2025. بعد ذلك، "عرض أوكتاي على غوكيير المشاركة في شبكة لتهريب المسدسات إلى إسرائيل. ولهذا الغرض، تواصلت جهات تركية مع تاجر أسلحة إيراني. وكانت الخطة تقضي بنقل المسدسات إلى الأردن وتهريبها إلى داخل إسرائيل بواسطة عمال يعبرون الحدود. وكان من المفترض أن يستلم غوكيير المسدسات وينقلها إلى أطراف أخرى، ويجمع الأموال من الصفقات. مقابل دوره في شبكة التهريب، وقد وُعد غوكيير بمبلغ مليون دولار".

وأوكتاي، الذي أقام في إسرائيل حتى يوليو 2025 كما ذُكر، "كان يعمل بالفعل كجزء من شبكة التهريب قبل ترحيله. في أثناء إقامته في بات يام، جمع طردا يحتوي على مسدس وخبأه في كومة رمال بالقرب من شقته. بعد ذلك أخفى المسدس في منزله ثم سلمه لاحقاً لشخص مجهول الهوية".

وفي إطار نشاط الشبكة وبعد ترحيله من البلاد، طلب أوكتاي، وفق ما نقلت "يديعوت أحرونوت"، من المتهم أوزيل "الوصول إلى المحطة المركزية في تل أبيب لإجراء صفقة أسلحة. وصل أوزيل إلى المكان في موعدين وانتظر هناك بالمال، لكن الشخص الذي كان من المفترض أن يسلمه المسدس لم يحضر. أخذ أوزيل لنفسه خمسة آلاف شيكل من المال الذي بحوزته، على الرغم من فشل الصفقة".

في غضون ذلك، ألقى مقاتلو حرس الحدود وشرطة المنطقة الشمالية القبض على مشتبه بهما في بداية الشهر، وهما مقيم من تل أبيب يبلغ من العمر 53 عاما ومواطن إريتري يبلغ من العمر 34 عاما، وعُثر في جواربهما على 5 مسدسات، أثناء سفرهما بالقرب من الحدود السورية. وقد أُحيلت القضية إلى الوحدة المركزية الشمالية، وفي ختام التحقيق قُدمت لائحة اتهام ضد الاثنين.

وأوضحت مواد التحقيق أن "المشتبه بهما وصلا إلى مكان قريب من الحدود في سيارة من طراز مرسيدس تحمل دراجة نارية كهربائية. وبعد أن أوقفا السيارة في مكان بعيد، انطلق أحد المتهمين على الدراجة النارية نحو السياج الحدودي واستلم المسدسات الخمسة التي ألقيت إليه من الجانب السوري". وصرحت الشرطة: "هذه الواقعة تنضم إلى إحباط تهريب آخر حدث الأسبوع الماضي على يد مقاتلي وحدة الحدود، حيث تم اعتقال أربعة من سكان الجنوب كانوا يعملون على تهريب عشرات حزم المخدرات على الحدود الشرقية باستخدام طائرة مسيرة صناعية".

المصدر: "يديعوت أحرونوت"

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت