مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

62 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

بوتين يلتقي لوكاشينكو في سان بطرسبورغ

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين و البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اجتماعا ثنائيا اليوم الأحد، في مدينة سان بطرسبرغ، وذلك قبيل انطلاق أعمال المجلس الأعلى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

بوتين يلتقي لوكاشينكو في سان بطرسبورغ
Sputnik

وخلال اللقاء، أشاد الرئيس بوتين بوتين بكفاءة العمل المشترك بين حكومتي البلدين، واصفا إياه بـ"الوثيق للغاية".

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية تشهد ديناميكية إيجابية، ولا تكاد توجد قضايا تتطلب تدخّلا على أعلى مستوى، رغم بقاء بعض الملفات التي تستدعي التشاور المباشر بين الرئيسين.

وأعرب الرئيس الروسي عن شكره لنظيره البيلاروسي على تقييمه الإيجابي لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أنه تابع خطابه الأخير الموجّه إلى الشعب والبرلمان في بيلاروس، ولاحظ الدفء الذي تحدث به عن روسيا والعلاقات بين البلدين، واصفا الخطاب بأنه "عميق ومتوازن ومتعدد الجوانب".

من جانبه، أكد الرئيس البيلاروسي أن مينسك وموسكو تنفذان جميع الاتفاقات المبرمة بينهما، بدءا من التعاون العسكري والتقني والدفاعي وصولا إلى المجالات الاقتصادية، مشددا على عدم وجود أي عوائق تذكر في هذا المسار.

وفي سياق متصل، أشار لوكاشينكو إلى أن مينسك وموسكو تضطلعان بدور "قاطرة" عمليات التكامل في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي، مؤكدا أن هذا النهج لا يُفرض على أحد، لكنه يطرح كنموذج ناجح لمن يرغب في العمل المشترك والتكامل.

وفي ختام اللقاء، ثمّن الرئيس البيلاروسي، المؤتمر الصحفي السنوي و"الخط المباشر" الذي أجراه بوتين مؤخرا، واصفا إياه بالحدث "اللافت والجريء"، ولا سيما في ظل الظروف الراهنة، مشيدا بطرح جميع القضايا الحساسة بشفافية.

يذكر أن مدينة سان بطرسبرغ تستضيف اليوم الأحد، أعمال المجلس الاقتصادي الأعلى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي. ويوم غد الاثنين، اجتماعا لقادة دول رابطة الدول المستقلة في لقائهم غير الرسمي التقليدي قبل رأس السنة الجديدة.

وسيناقش الاجتماع الذي يترأسه بوتين، أنشطة المجموعة الاقتصادية الأوراسية ويضع الخطوط العريضة لتعزيز عمليات التكامل وتطوير السوق الموحدة للاتحاد. 

كما سيقر الاجتماع مجموعة من الوثائق والقرارات بينها اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإندونيسيا.

وتتكون رابطة الدول المستقلة حاليا من 11 دولة هي: أذربيجان، أرمينيا، بيلاروس، كازاخستان، قيرغيزستان، مولدوفا، روسيا، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، وأوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هم أيضا أعضاء في رابطة الدول المستقلة. وقد لفت الرئيس بوتين سابقا إلى أن مولدوفا وأوكرانيا تشاركان اسميا منذ فترة طويلة ولا تساهمان فعليا في أعمال الرابطة.

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)