المفاوضات الأمريكية الإيرانية مستمرة في سويسرا رغم انسحاب الوفد الإيراني
أفادت مصادر دبلوماسية مطلعة بأن المفاوضات بين الوفدين الأمريكي والإيراني في سويسرا ستتواصل على الرغم من التقارير حول انسحاب الوفد الإيراني احتجاجا على تهديدات الرئيس دونالد ترامب.
وأكد مراسل موقع "أكسيوس" الأمريكي باراك رافيد على منصة "إكس"، نقلا عن مصدر دبلوماسي حاضر في المفاوضات، أن الوفد الإيراني لم يغادر موقع المشاورات مع الولايات المتحدة في سويسرا، وأن المفاوضات لا تزال مستمرة.
وكتب رافيد: "يدعي دبلوماسي حاضر في المفاوضات في سويسرا أن الوفد الإيراني لم يغادر، وأن مفاوضات الولايات المتحدة وإيران لا تزال مستمرة".
في سياق متصل، أفاد مصدر بأن الوفد الإيراني غادر قاعة المفاوضات احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنه لم ينهِ المفاوضات رسميا.
وأوضح المصدر: "تقارير وسائل الإعلام بأن المفاوضات انتهت لا تتوافق تماما مع الواقع. لقد غادر الوفد الإيراني بالفعل مكان المفاوضات احتجاجا على تهديدات ترامب، لكنهم ذهبوا فقط إلى الفندق في منتجع لإجراء مناقشات. وقد تستأنف المفاوضات في أي وقت قريب".
كانت قناة "العالم" الإيرانية قد أفادت في وقت سابق بأن الوفد الإيراني غادر موقع المفاوضات احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشن ضربات جديدة على الجمهورية الإسلامية بسبب الوضع في لبنان.
وتأتي هذه التطورات في وقت تتصاعد فيه حدة الخطاب بين الجانبين، حيث هدد ترامب بفرض رسوم أمريكية على عبور مضيق هرمز في حال عدم إتمام الاتفاق النهائي. في المقابل، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن طهران لن تقبل أي شروط مجحفة، وأن أي اتفاق يجب أن يكون متوازناً ويحترم المصالح الإيرانية.
كانت الجولة الأولى من المشاورات الفنية قد بدأت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا، بحضور الوسطاء الباكستانيين والقطريين وخبراء من وزارة الطاقة الأمريكية، لمناقشة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، والتي تنص على وقف إطلاق النار ورفع الحصار البحري واستعادة الملاحة في مضيق هرمز.
ورغم التوتر، يبدو أن الطرفين لا يزالان منفتحين على استمرار الحوار، مع وجود تباين في الروايات حول انسحاب الوفد الإيراني، مما يترك الباب مفتوحا أمام احتمال استئناف المفاوضات في أي لحظة.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
"أكسيوس": الولايات المتحدة ترى أنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع إيران بشأن مضيق هرمز
أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي نقلا عن مصدر بأن الولايات المتحدة ترى أنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع إيران بشأن مضيق هرمز.
نتنياهو: أحبطنا خطة إيران النووية لـ"إبادتنا" وغيرنا العقيدة الأمنية
صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل منعت إيران من "تنفيذ خطة لإبادتنا" خلال كلمة ألقاها في قمة السياسة الدولية التي نظمتها نقابة صحفيي القدس يوم الأحد.
عضو في الوفد الإيراني: وقف الحرب في لبنان شرط أساسي لاستمرار المفاوضات مع واشنطن
أكد عضو الوفد الإيراني المفاوض قربان زاده أن طهران تعتبر وقف الحرب في لبنان شرطا رئيسيا لمواصلة المفاوضات الجارية.
والتز: الولايات المتحدة تعتزم مراقبة إنفاق إيران لعائدات النفط
قال المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، مايك والتز، إن الإدارة الأمريكية تريد الإشراف على كيفية إنفاق السلطات الإيرانية لعائدات بيع النفط.
الوفد الإيراني المفاوض غادر مقر المفاوضات احتجاجاً على تهديدات ترامب
أفادت مصادر إسرائيلية وإيرانية بأن الوفد الإيراني المفاوض في سويسرا غادر مقر المفاوضات احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
فانس مازحا خلال مفاوضات إيران: أهم شخصين في حياتي امرأة هندية ورجل باكستاني
أطلق نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس نكتة خلال المفاوضات مع إيران في سويسرا، قال فيها إن أهم شخصين في حياته هما زوجته من أصل هندي والقائد العام للجيش الباكستاني المشير عاصم منير.
من إيران إلى أوكرانيا.. ترامب يقايض أوروبا
مشاهدينا تحية طيبة من استوديو باريس نناقش فيه اليوم الأزمة الأوكرانية على ضوء توقف حرب إيران، كيف سينعكس هذا الاتفاق على حرب الغرب في أوكرانيا؟
قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم
وجه رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف تحذيرا شديد اللهجة للولايات المتحدة، داعيا إياها لمراقبة تصريحات مسؤوليها.
نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا
أكد أمين عام "حزب الله" اللبناني نعيم قاسم اليوم الأحد، أنه "كان هناك مشروع إنهاء الحزب والمقاومة بالمنطقة، وسقط هذا المشروع"، مشددا على أن وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان كاملا.
وكالة فارس: انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية في سويسرا دون التطرق للملف النووي الإيراني
أفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء مساء اليوم الأحد، بانتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران برعاية الوسطاء الباكستانيين والقطريين في سويسرا.
وزراء خارجية مصر والسعودية وباكستان وتركيا يرحبون باتفاق إيران وأمريكا
أكد وزراء خارجية مصر وباكستان والسعودية وتركيا أن التوقيع على الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة وتخفيف التوتر حول الخليج سيخدم استقرار الأوضاع في أسواق الطاقة العالمية.
غراهام: سنسيطر على مضيق هرمز بالقوة وسنوسع اتفاقات أبراهام وأي هجوم لحزب الله سيواجه باستهداف إيران
قال السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام إنه يتوقع اتخاذ خطوات أكثر تشددا إذا فشلت المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران.
ترامب يهدد بالسيطرة على مضيق هرمز والاستيلاء على 20% من النفط الذي يمر عبره
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة قد تسيطر على مضيق هرمز إذا دعت الحاجة، وفقا لما نقله الصحفي في "Fox News" تري إينغست عن مقابلة مع الرئيس.
التعليقات