مكالمة ودية بين رئيس وزراء باكستان وولي العهد السعودي بعد اتفاق التسوية الإيراني الأمريكي
وصف رئيس وزراء باكستان شهباز شريف مكالمته مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد توقيع المذكرة الإيرانية الأمريكية للتسوية بأنها جرت في جو "ودي".
ألقى رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الضوء على كواليس الاتصال الهاتفي الذي جمعه بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والذي تلى التوقيع على المذكرة الإيرانية الأمريكية لإنهاء الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز، والذي لعبت إسلام آباد دور الوساطة فيه.
لقد تم إجراء مكالمة هاتفية ودية للغاية ومفعمة بالمودة مع اخي العزيز صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير محمد بن سلمان هذا المساء.
— Shehbaz Sharif (@CMShehbaz) June 19, 2026
وقد قدمت شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي على الدعم الثابت الذي قدمته المملكة العربية السعودية لجهود باكستان الرامية إلى تحقيق السلام، كما هنأته على… https://t.co/cmA9M81pla
وفي هذا السياق، حرر شهباز نص تدوينته على منصة "إكس" بأسلوب يوضح فحوى الاتصال، قائلا: "أجريت مساء اليوم مكالمة هاتفية ودية ومفعمة بالمودة مع أخي العزيز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقد أعربتُ لسموه عن خالص شكري وتقديري للدعم الثابت الذي تقدمه المملكة لجهود باكستان في إحلال السلام، مهنئا إياه بتوقيع "اتفاق إسلام آباد التاريخي للسلام". إن القيادة الحكيمة لسموه والتزام المملكة الراسخ بالاستقرار الإقليمي كانا عاملا توجيهيا حاسما طوال هذه الأزمة".

أنباء عن مفاوضات لبنانية إسرائيلية مباشرة واتفاق أمني يجري إعداده بعيدا عن الأضواء
وتابع رئيس الوزراء الباكستاني في تدوينته: "لقد اتفقنا على أن تستند المرحلة المقبلة من المفاوضات إلى التزام راسخ بالحوار والدبلوماسية، مع اليقظة التامة تجاه أي محاولات لتقويض عملية السلام. كما أعربتُ عن ارتياحي التام للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الباكستانية السعودية، وتطلعي لتعزيز شراكتنا الاقتصادية في ظل القيادة الطموحة لسمو ولي العهد".
وتأتي هذه المكالمة في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم التاريخية بين إيران والولايات المتحدة قبل أيام، والتي تقضي بوقف الحرب، وإعادة فتح مضيق هرمز، فضلا عن رصد تعويضات مالية ضخمة لإعادة تنمية إيران وإعمار ما دمرته الحرب الأمريكية الإسرائيلية الأخيرة.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
خطة أمريكية قطرية لإفراج مشروط عن 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة
أفادت "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر مطلعة بأن الولايات المتحدة تتعاون مع قطر للإفراج عن 6 مليارات دولار لإيران لأغراض إنسانية.
الحرب على إيران تكبد واشنطن أعباء مالية وخسائر بشرية وأضرارا في قطاعي الطاقة والغذاء
كبدت الحرب الأمريكية على إيران منذ 28 فبراير الماضي واشنطن أعباء مالية تجاوزت 132 مليار دولار وخسائر في الأرواح والطاقة والغذاء، وخلقت أزمات متعددة.
"حرب أهلية" داخل اليمين الأمريكي.. "انقلاب" بالبيت الأبيض على حلفاء ترامب من "ماغا" بسبب اتفاق إيران
يشن البيت الأبيض تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب هجوما على بعض أكثر حلفائه موثوقية، في وقت تندلع فيه "حرب أهلية" سياسية مريرة داخل اليمين الأمريكي بسبب الاتفاق مع إيران.
ترامب: الإيرانيون عباقرة بدائيون ولولاي لما كانت إسرائيل موجودة
أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريحات مثيرة للجدل حول إيران وإسرائيل في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الخميس 18 يونيو، وهي أول مقابلة له بعد توقيع مذكرة التفاهم مع طهران.
مستشار المرشد الإيراني: الحرب والدفاع لم ينتهيا بعد.. على أبناء الشعب الأعزاء البقاء في الساحة
قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية اللواء محسن رضائي إن "الحرب والدفاع لم ينتهيا بعد"، معتبرا أن "على أبناء الشعب الأعزاء البقاء في الساح".
جماعات الضغط اليهودية تشن حربًا على ترامب
عن الهجوم الذي يتعرض له ترامب بسبب الاتفاق مع إيران، نشرت "أوراسيا ديلي" المقال التالي:
بعد فتح "هرمز"، الولايات المتحدة تضاعف الضغط على روسيا
عن دور استئناف إمدادات النفط عبر مضيق هرمز، في التضييق على روسيا، كتب غينادي بيتروف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":
التعليقات