استقالة "آخر جندي غادر أفغانستان"
أعلن الجيش الأمريكي أن الجنرال كريستوفر دوناهو قائد القوات الأمريكية في أوروبا وإفريقيا الشهير بآخر جندي أمريكي غادر أفغانستان عام 2021، سيترك منصبه.
ووفقا لبيان صادر عن الجيش، فإن الجنرال دوناهو، الذي تولى منصبه منذ 18 شهرا فقط، يتولى أيضا قيادة قيادة القوات البرية للحلفاء في حلف الناتو، سيتنحى عن قيادته رسميا في الثاني من يوليو المقبل.

البنتاغون يؤكد استقالة رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي
ويأتي رحيله ضمن موجة من التغييرات التي طالت ما يقرب من عشرين من كبار القادة العسكريين، إما بالتقاعد أو بالاستقالة المبكرة، في إطار سياسة وزير الحرب بيت هيغسيث التي تهدف إلى تقليص عدد الجنرالات وزيادة عدد الجنود، وفقا لشعار "جنرالات أقل، وجنود أكثر".
وسيتولى نائب دوناهو، اللواء كريستوفر نوري، مهام القيادة مؤقتا لحين البت في الأمر، حسبما أضاف البيان.
دوناهو هو خريج الأكاديمية العسكرية الأمريكية "ويست بوينت"، وقائد عمليات خاصة محترف، وقد قاد وحدات "دلتا فورس" في العراق وأفغانستان قبل أن يتولى قيادة فرقة المظليين 82 في الفترة بين يوليو 2020 ومارس 2022.
وخلال هذه الفترة، كان دوناهو مسؤولا عن تأمين مطار حامد كرزاي الدولي أثناء الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان في عام 2021. وفي 30 أغسطس 2021، أصبح دوناهو آخر جندي أمريكي يغادر البلاد، منهيا بذلك حرباً استمرت قرابة 20 عاما بدأت إثر هجمات 11 سبتمبر 2001.
وقال مسؤول في الجيش، لوكالة "أسوشيتد برس"، إن رحيل دوناهو يأتي في وقت يناقش فيه الجيش خفض رتبة قيادة الجيش الأمريكي في أوروبا وأفريقيا من قيادة بأربع نجوم إلى قيادة بثلاث نجوم.
وتأتي هذه الخطوة وسط انتقادات متزايدة من هيغسيث للحلفاء الأوروبيين، حيث أعلن الأسبوع الماضي عن إجراء مراجعة للبنتاغون تستمر ستة أشهر للقوات الأمريكية في أوروبا، بهدف التأكد من أن الناتو "يتحرك بسرعة وبشكل لا رجعة فيه نحو قيادة أوروبا وتوليها المسؤولية الأساسية عن الدفاع عن القارة".
وأضاف هيغسيث أن هذه المراجعة "ستفشل فيها بعض الدول وستنجح دول أخرى بامتياز".
المصدر: AP
إقرأ المزيد
"هذا جنون".. قرار بيغسيث بإقالة كبار الجنرالات خلال الحرب يصدم مسؤولي البنتاغون الأمريكيين
أثارت إقالة رئيس أركان الجيش الجنرال راندي جورج والجنرال ديفيد هودن قلقا لدى القادة العسكريين ومخاوف بين مسؤولي البنتاغون بشأن تداعيات ذلك على الحرب ضد إيران.
"واشنطن بوست": البنتاغون أقال جنرالين رفيعي المستوى إضافة لرئيس أركان الجيش الأمريكي
أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مصادر، بأن قيادة البنتاغون لم تقم بإقالة رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال راندي جورج فقط ، بل واثنين آخرين من كبار الجنرالات.
CBS: هيغسيث يطالب رئيس أركان الجيش الأمريكي بالاستقالة فورا
أفادت شبكة سي بي إس التلفزيونية، نقلا عن مصادر، بأن وزير الحرب الأمريكي بيت هيغسيث طالب رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال راندي جورج بالاستقالة فورا من منصبه.
استقالة القائد العسكري الأمريكي المشرف على غارات فنزويلا
أفادت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، بأن قائد القيادة الجنوبية الأمريكية الأدميرال ألفين هالسي استقال بعد أقل من عام على تعيينه في المنصب.
التعليقات